المتابعون

إرسال رسالة

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

عدد الزيارات

Post Top Ad

LightBlog

Post Top Ad

Your Ad Spot

Post Top Ad

Your Ad Spot

Author Details

??? ??? ??? ?????? ?? ??? ????? ????? ??? ??????? ????? ?????? ????? ?????ً،??? ???? ???? ?????? ?? ???? ??? ?????? ???? ????? ?? ?? ???? ?? ????? ?? ???????? ???? ????? ??? ??????? ????? ???? ?? ????، ??? ???? ???? ?? ??? ?????? ??? ?? ????? ??? ????? ??? ???? ????? ?? ?????، ??? ????، ??? ????، ?? ??? ??? ?????. ???? ????? ???ً ?????ً ??????ً.
Ad Banner

عن المدونة

نبذة حول المدونة وطريقة عملها وما تركز عليه من اتجاهات ونشاطات مختلفة علمياًو ثقافياً ولا تتجاوز هذه المقدمة سطوراً قليلة للغاية.

تابعنا

test

موانع الاندفاع ( الموانع المكبسية Ram BOP )

موانع الاندفاع ( الموانع المكبسية Ram BOP )

مقدمة :


تشكل موانع الاندفاع المكبسية أحد أهم أجزاء تشكيلة موانع الاندفاع المنصوبة على الآبار إلى جانب المانع الحلقي الذي يتوضع أعلى التشكيلة المذكورة إذ تتوضع الموانع المكبسية أسفل المانع الحلقي وتشكل معه تشكيلة موانع الاندفاع و الموانع المكبسية لها عدة أنواع حسب نوع اللقم الداخلة في تركيبها ولكل منها دور معين في إغلاق البئر المندفعة .


Ram BOP

مانع الاندفاع المكبسي ( Ram Preventers ):


يتوضع مانع الاندفاع المكبسي بشكل أفقي ضمن تشكيلة موانع الاندفاع المركبة على فوهة البئر وأتت تسميته بهذا الاسم نتيجة وجود زوج من اللقم التي تؤمن آلية الإغلاق حيث يمكننا تمييز ثلاثة أنواع من موانع الاندفاع هذه تبعا لنوع اللقم المستخدمة : 

1-Pipe Rams

يستخدم هذا النوع لإحكام الإغلاق حول قطر محدد للمواسيرأي الفراغ الحلقي حول المواسير

2-Blind Rams 

 يستخدم هذا النوع لإحكام إغلاق تجويف البئر التي لا يوجد بداخلها أي مواسير

3- Shear Rams


تشبه في تصميمها لقم ( Blind Rams) ولكنها تتميز بإمكانية الإغلاق بوجود مواسير الحفر حيث تقوم بقطع جدار المواسير و الإغلاق ويستخدم هذا النوع في حالات الطوارئ كملاذ أخير في حال لم تنجح عملية إغلاق البئر بالأنواع الأخرى وعادة ما يتم إنزال عدد من اللقم أسفل هذا النوع من أجل إبقاء الماسورة المقطوعة معلقة برأس البئر.

مكونات مانع الاندفاع المكبسي :


حيث يتكون مانع الاندفاع المكبسي من الأجزاء والمكونات التالية :
1- غلاف خارجي يتصل مع فلنجة من الأعلى و فلنجة من الأسفل تصلانه مع بقية التجهيزات
2- فلنجتين جانبيتين على الجسم ، تقوم بتوصيل أنابيب سائل التشغيل المستخدم في التحكم الهيدروليكي لمانع الاندفاع
3- فلنجتين جانبيتين لتوصيل خطوط تصريف وضخ سائل الحفر في حالات قتل البئر ، حيث تتوضع مأخذ خطوط تصريف وضخ سائل الحفر أسفل مانع الاندفاع .
4- اسطوانتين في داخله ، يوجد داخل كل أسطوانة مكبس مركب على ساعد موصول بلقمة ، تعتبر العنصر الفعال في عملية الإغلاق.



مكونات الموانع المكبسية



آلية فتح وإغلاق مانع الاندفاع المكبسي :


إن موانع الاندفاع المكبسية يتم تشغيلها بشكل أساسي يدوياً حيث يتم التشغيل اليدوي بوساطة ذراع تبعد بحدود m10 عن مركز البئر تقوم بدفع محور المكبس نحو الداخل والذي يتصل بدوره بلقم مانع الاندفاع فتندفع هذه اللقم بدورها نحو محور البئر وتقوم بعملية الإغلاق ويتم ذلك بتدوير الذراع 16- 20 دورة أما الفتح فيتم بآلية معاكسة لعملية الإغلاق حيث يتم سحب المكبس وبدوره يتم فتح اللقم وابتعادها عن محور البئر .

التشغيل اليدوي يتم في الحالات التي لا يتم فيها إغلاق مانع الاندفاع بشكل متكرر ودوري وعندما يتراوح الضغط داخل البئر حتى 1000Psi 

لكن معظم موانع الاندفاع المكبسية في الوقت الحاضر يتم فتحها و إغلاقها وفق نظام هيدروليكي باستخدام مائع هيدروليكي تحت ضغط عادة ما يتراوح بين (500 psi – 1500 ) حيث يتم إمرار المائع الهيدروليكي من خلال خطي الفتح والإغلاق المتصلين مع هيكل الجسم الخارجي لمانع الاندفاع ويظهر بوضوح وجود فتحتين للفتح والإغلاق على الجزء الخلفي لمانع الاندفاع وغالباً ما يكون المائع المستخدم هو زيت هيدروليكي بلزوجة تتراوح بين (ٍ SSU200 - 300 ) وعند درجة حرارة 100 F حيث :

- يتم ضخ السائل ضمن الأسطوانة خلف المكبس ، يتم تحريك المكبس ولقمة الإغلاق نحو مركز البئر ، مما يؤدي لإغلاق لقم المانع.
يتم ضخ السائل ضمن الأسطوانة أمام المكبس ، يتم تحريك المكبس بعكس محور البئر ويتم فتح الفراغ الحلقي مما يؤدي لفتح لقم المانع كما هو موضح في الشكل التالي :


آلية الإغلاق الهيدروليكي




أخيراً : 

لا تنسى مشاركة المعرفة مع غيرك وضع لنا أي سؤال يتبادر إلى ذهنك لنجيب عنه عبر التعليقات 

مقالات مقترحة ذات صلة وثيقة :

1- موانع الاندفاع من هنا
2-موانع الاندفاع الحلقية من هنا
3-اختبار الشهادة الدولية للسيطرة والتحكم بالآبار النفطية والغازية من هنا   





















































Mohammed - Al -Ahmad
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع أنا مهندس .

جديد قسم : السيطرة على الآبار

إرسال تعليق